Question #: 3012
August 15, 2022
Answer #: 3012
الجواب حامدا ومصلیا
صورت مسؤلہ میں 10 تاریخ کو آنے والا خون استحاضہ شمار ہوگا۔
وفي الدر المختار:1/ 285
(واقل الطهر ) بين الحيضتين أو النفاس والحيض (خمسة عشر يوما) ولياليها اجماعا.
وفی حاشية ابن عابدين (1/ 290)
ثم اعلم أن الطهر المتخلل بين الدمين إذا كان خمسة عشر يوما فأكثر يكون فاصلا بين الدمين في الحيض اتفاقا فما بلغ من كل من الدمين نصابا جعل حيضا وأنه إذا كان أقل من ثلاثة أيام لا يكون فاصلا وإن كان أكثر من الدمين اتفاقا واختلفوا فيما بين ذلك على ستة أقوال كلها رويت عن الإمام أشهرها ثلاثة الأولى قول أبي يوسف إن الطهر المتخلل بين الدمين لا يفصل بل يكون كالدم المتوالي بشرط إحاطة الدم لطرفي الطهر المتخلل فيجوز بداية الحيض بالطهر وختمه به أيضا فلو رأت مبتدأة يوما دما وأربعة عشر طهرا ويوما دما فالعشرة الأولى حيض ولو رأت المعتادة قبل عادتها يوما دما وعشرة طهرا ويوما دما فالعشرة التي لم تر فيها الدم حيض إن كانت عادتها وإلا ردت إلى أيام عادتها وفي الهداية الأخذ بقول أبي يوسف أيسر ا. وكثير من المتأخرين أفتوا به لأنه أسهل على المفتي والمستفتي، سراج، وهو الأولى، فتح. وهو قول أبي حنيفة الآخر نهاية.
والله اعلم بالصواب
احقرمحمد ابوبکر صدیق غَفَرَاللہُ لَہٗ
دارالافتاء معہد الفقیر الاسلامی جھنگ