20 Apr, 2024 | 11 Shawwal, 1445 AH

Question #: 2959

May 18, 2022

Jin aurtonke bachpn se hi eyebrow bade ho aur is vjhse wo thodi alg dikhti ho maslan jo eyebrow krti hain un aurtonke samne ye ajib Alag dikh kr mazak nazar aati ho to kya wo zinat ke liye eyebrow kr skti hai ya ghar pr hi khud thode eyebrow clean kr skti hai taqi wo ajib buri na dikhe

Answer #: 2959

الجواب حامدا ومصلیا

عورت کے لیے ابرو کے بال کاٹ  کر ان  کوباریک کرنا ناجائز اور سخت گناہ ہے۔ ناجائز ہونے کی وجہ نبی کریم ﷺ کاارشاد مبارک ہے کہ جس میں آپ ﷺ نے اس عمل سےمنع فرمایا اور ایسا کرنے والی عورتوں پر لعنت فرمائی۔

البتہ اگر کسی عورت   کےابرو کے بال معمول سے بڑھے ہوئے ہوں ،جس کی وجہ سے برے  اور عیب دار معلوم ہوتے ہوں، تو اس عیب کو ختم کرنے کی غرض سے ان کو کاٹ کر معمول کی حد تک لانے کی گنجائش ہے۔ لہذا  صورت  مسؤلہ میں آپ بھنوؤں کے اوپر سے بے ترتیب  اور بڑے بال کاٹ سکتی ہیں ،لیکن   بھنویں بنانے والی   عورتوں کے  برابر  کرنے کے لیے  بھنوؤں  کو نہیں کاٹ سکتیں۔

صحيح البخاري: وسنن أبى داود : باب فى صلة الشعر.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة.

عمدة القاري شرح صحيح البخاري (32/ 106، بترقيم الشاملة)

عن ( ابن مسعود ) رضي الله عنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله وهو في كتاب الله.

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 2836)

(وعن ابن عباس، قال: لعنت) : بصيغة المجهول؛ أي لعنها الله أو لعنت على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - على ما سبق من الروايات (الواصلة) : أي شعر الغير بشعرها لما فيه من صورة الزور (والمستوصلة) : أي النفس الطالبة لذلك (والنامصة) ، أي الناتفة للشعر من غير الإبط والعانة. قيل: هو من النمص وهو أخذ الشعر من الوجه بالخيط أو بالمنماص أي بالمنقاش، وقيل: المراد بها الناقشة أي الماشطة التي تزين النساء بالنمص، (والمتنمصة) : أي التي تطلب أن تنتف شعر وجهها (والواشمة) : أي المرأة التي تغرز الإبرة أو الشوكة على ظهر كفها أو ساعدها أو غيرهما ليخرج منها الدم وتجعل فيها كحلا أو نيلا، أو غيرهما ليخضر لونه، ويبقى نقوشا أو تكتب به اسمها (والمستوشمة) : أي التي تطلب أن يفعل بها الوشم، فإن فعلت ذلك بصغيرة تأثم فاعلته، ولا تأثم المفعولة لأنها غير مكلفة، وقد سبق زيادة بيان لهذا المبحث (من غير داء) : متعلق بالوشم. قال المظهر: إن احتاجت إلى الوشم للمداواة جاز، وإن بقي منه أثر اهـ. وقيل: متعلق بكل ما تقدم أي لو كان بها علة فاحتاجت إلى أحدها لجاز. (رواه أبو داود) : وتقدم معناه عن ابن مسعود برواية الصحاح الست.

والله اعلم بالصواب

احقرمحمد ابوبکر صدیق غَفَرَاللہُ لَہٗ

دارالافتاء ، معہد الفقیر الاسلامی، جھنگ